السبت، 3 سبتمبر، 2016

التحاق 339 ألف تلميذ بمختلف الأطوار بوهران

يلتحق يوم غد الأحد 339350 تلميذا بمقاعدهم الدراسية بعد الانقضاء الرسمي للعطلة الدراسية التي دامت أزيد من ثلاثة أشهر، بعد أن التحق الموظفون الإداريون بمناصبهم يوم 28 أوت الماضي والأساتذة يوم 30 أوت. 
وحسب الإحصائيات المستقاة من مديرية التربية، فإن عدد التلاميذ ارتفع هذه السنة الدراسية إلى ما يعادل 13 ألف تلميذ جديد، منهم 5377 في الطور الابتدائي يلجون عالم الدراسة لأول مرة في حياتهم.
ومن هذا المنطلق، يؤكد مدير التربية بالولاية أن كل الظروف مواتية لإنجاح الدخول المدرسي هذا العام، خاصة أنه تم استلام عدد من الهياكل التربوية الجديدة التي من شأنها أن تساهم في تخفيف الضغط على التلاميذ داخل الأقسام الدراسية، حيث وصل معدلها في العام الماضي إلى 40 تلميذا في القسم.
وعلى هذا الأساس، تم استلام هذا العام ثلاث ثانويات جديدة منجزة على مستوى بلديات قديل ووادي تليلات والبرية، بالإضافة إلى متوسطتين بكل من بلديات قديل وبئر الجير، إلى جانب ست مدارس ابتدائية جديدة بكل من وادي تليلات وحي المنزه ببلدية وهران ومسرغين وبير الجير، علما أن هذه الإنجازات تدخل في إطار البرنامج الخماسي الذي يقضي بإنجاز ما لا يقل عن 20 ثانوية جديدة و20 متوسطة و40 مدرسة ابتدائية، الأمر الذي من شأنه أن يساهم بشكل فعال في تقليص حالة الاكتظاظ التي تعرفها الكثير من الأقسام على مستوى الطورين المتوسط والثانوي.
لكن رغم كل ما يتم بذله في هذا المجال من جهود، يبقى مشكل الاكتظاظ مطروحا بحدة وبشكل عملي، الأمر الذي يشكل نقطة سوداء يطرحها الأولياء والمعنيون بتسيير مديرية التربية من أجل العمل على إيجاد حل نهائي لهذا المشكل المطروح مع كل دخول دراسي، خاصة مع عمليات الترحيل التي تقوم بها مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، بالتنسيق مع مختلف المصالح الولائية.
من جانب آخر، لا بد من التنويه باستفادة مديرية التربية خلال هذه السنة الدراسية من 1400 منصب أستاذ في مختلف الأطوار و170 مقتصدا ومستشار توجيه مدرسي ومهني وأعوان تربية وغيرها، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في التقليل من الضغط الذي كان يعرفه إداريو مختلف المؤسسات التربوية في مجال التسيير الإداري.
منحة التمدرس ... توزيع 38 ألف حصة من أصل 100 ألف
أكد مدير التربية لولاية وهران، السيد سليماني أرزقي، أن عملية توزيع منحة التمدرس المقدرة ب3 آلاف دينار الموجهة لفائدة المتمدرسين المعوزين، تسير بوتيرة جيدة، حيث تم إلى غاية الآن توزيع 38354 حصة أي بنسبة 38,82 بالمائة من مجموع حصة ولاية وهران المقدرة ب100 آلف حصة، فيما يقدر عدد التلاميذ المعوزين المسجلين على مستوى مديرية التربية ب98810 تلاميذ غير أن في بعض الدوائر يزيد بها عدد التلاميذ المعوزين عن الحصة الموجهة لها، وسوف يتم تدعيمها، حيث من المقرر أن تنتهي عملية التوزيع خلال اليوم الأول من الدخول المدرسي.
كما تسجل مديرية التربية خلال الموسم الدراسي المقبل عجزا طفيفا في التأطير الإداري بالنسبة لمديري عدد من المؤسسات التربوية، حسب السيد ارزقي، تمت تغطيته بتكليف مساعدي المدارس الابتدائية بالنسبة للابتدائيات ومستشاري التربية للإكماليات والنظار بالنسبة للثانويات، في انتظار الامتحانات الخاصة بمسابقة التوظيف للمديرين والمفتشين المقررة يوم 22 سبتمبر المقبل، فيما نفى السيد ارزقي وجود أي إشكال بالنسبة للتأطير التربوي، ما عدا في مادتي التربية الفنية والتشكيلية، حيث لم تستقبل المديرية أية طلبات توظيف لمترشحين يحملون شهادة في التخصص.
فيما أكد مدير التربية أن المناصب الشاغرة الناتجة عن التقاعد سوف يتم تغطيتها من القوائم الاحتياطية للأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف عن طريق التقاعد، حسب درجة الاستحقاق.
أما بالنسبة لتوزيع الكتب المدرسية، فقد شرعت مديرية التربية في توزيعها منذ العاشر من أوت الفارط، حسب المسؤول، بما فيها كتب الجيل الثاني الموجهة لتلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي والأولى متوسط عبر المؤسسات التربوية، بالتنسيق مع الجماعات المحلية التي وفرت وسائل النقل، فيما سيستفيد منها أبناء القطاع والتلاميذ المعوزين مجانا.
كما ستفتتح المطاعم المدرسية في اليوم الأول من الدخول المدرسي، حيث قامت مديرية التربية في السابق بمراسلة رؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية من أجل الشروع في العملية في وقتها المحدد مع توفير الموارد البشرية الخاصة بتسييرها بالنسبة للمدارس الإبتدائية.
وفي السياق، يبلغ عدد المؤسسات التربوية الموزعة عبر تراب بلديات الولاية 789 مؤسسة تربوية، منها 537 مدرسة ابتدائية و171 إكمالية و81 ثانوية منها 6 مدارس جديدة وثلاث متوسطات وثانويتين، سوف يلتحق بها يوم غد الأحد 339346 متمدرسا بتسجيل زيادة عن العام الفارط تبلغ 21607 تلميذا، منهم 182409 تلميذا بالطور الابتدائي و108436 متمدرسا بالطور المتوسط و48501 تلميذ بالطور الثانوي، فيما سيلتحق 30930 تلميذا لأول مرة بمقاعد الدراسة، بتراجع عن السنة الفارطة قدره 3482 تلميذا، فيما خصصت المديرية 408 أفواج تربوية خاصة بالتحضيري بزيادة عن العام الفارط فدرها 30 فوجا تربويا جديدا.
وسيكون موضوع الدرس الافتتاحي حول "دراسة البعد الإنساني والأسري لعدد من أبطال الثورة التحريرية الوطنية"، وفق نفس المسؤول.
بلدية وهران... منح 1500 دج لأبناء العمال المتمدرسين
انهت خلال هذا الأسبوع، مصالح قسم الشؤون الاجتماعية لبلدية وهران الترتيبات الأخيرة لتوزيع 6400 حقيبة مدرسية على التلاميذ المتمدرسين من المعوزين والموزعين عبر 184 مدرسة ابتدائية تابعة لبلدية وهران.
جاءت العملية، حسب مصادر من قسم الشؤون الثقافية، بعد دراسة ميدانية قامت بها لجان مختصة موزعة عبر المندوبيات البلدية 12 التابعة لبلدية وهران، والتي حددت قوائم المستفيدين الذين ستوزع عليهم الحقائب المدرسية خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي، وتتوزع العملية على 3 مراحل لتمكين كل المعنيين من الاستفادة من الحقيبة المدرسية في أحسن الظروف.
في المقابل، شرعت مديرية الخدمات الاجتماعية لبلدية وهران في تحديد قوائم أبناء العمال المتمدرسين الذين سيستفيدون من مبلغ 1500 دج نقدا كمقابل للحقيبة المدرسية، تأتي هذه المبادرة التي تدخل عامها الرابع بعد أن كانت اللجنة توزع الحقائب المدرسية، غير أنها ارتأت أن توزع المبلغ نقدا لتمكين عمال البلدية من الاستفادة منها وشراء المستلزمات المدرسية التي يريدونها بدل فرض حقيبة مدرسية موحدة.
يذكر أن مصالح بلدية وهران قررت تخصيص مبلغ 5 آلاف دينار لصالح كل العمال كمنحة تضامنية لشراء أضحية العيد، وهي القيمة المالية التي خفضت هذه السنة بعد أن كانت مقدرة ب8 آلاف دينار، بسبب سياسة التقشف التي شرعت فيها البلدية خلال السنة المالية الجارية.
قالمة ... تأمين الدخول المدرسي الجديد
سطرت مصالح أمن ولاية قالمة، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، خطة أمنية محكمة من خلال توزيع قوات الشرطة على مستوى مختلف المؤسسات التربوية المتواجدة عبر إقليم الولاية بهدف تأمين الدخول المدرسي الجديد 2016 /2017 وتوفير الأمن والسلامة المرورية للتلاميذ والطلبة.
سيتم تكثيف الدوريات بالقرب من المؤسسات التربوية لتوقيف الأشخاص محل شبهة، وكذا ردع مخالفي قواعد السياقة بمحيط المؤسسات التربوية المحددة قانونا ب30 كيلومترا في الساعة ومنع التوقف العشوائي والتصدي للمناورات الخطيرة التي من شأنها إلحاق الضرر بحياة المتمدرسين أو أوليائهم، وحسب بيان من خلية الإعلام والاتصال بمديرية الأمن بقالمة، فإن مصالح أمن الولاية ستباشر مع الدخول المدرسي الجديد بالتنسيق مع مديرية التربية بالولاية، حملة تحسيسية ووقائية واسعة عبر قطاع اختصاص الأمن الوطني من خلال برمجة دروس حول السلامة المرورية، الاستعمال غير اللائق للأنترنت ومكافحة الإدمان على المخدرات، بحيث سيتم إلقاؤها بمختلف المؤسسات التربوية من قبل إطارات مختصة في هذا المجال لفائدة تلاميذ مختلف الأطوار.
رصد 1.4 مليار سنتيم للتلاميذ المعوزين
سيستفيد 21107 تلاميذ معوزين في الطور الابتدائي بولاية قالمة، برسم الدخول المدرسي الجديد 2016 /2017، من محافظ ومآزر وأدوات مدرسية، حيث شرعت 34 بلدية عبر الولاية في عملية التوزيع وتمت تغطية 45 بالمائة من التلاكيذ المعوزين، حسبما أفاد به مدير النشاط الاجتماعي بولاية قالمة، السيد إلياس بن قبي ل«المساء".
تدخل عملية التوزيع هذه في إطار البرنامج الوطني الرامي إلى التكفل بالأبناء المتمدرسين من الفئات الهشة واليتامى، حيث رصد لها مبلغ مالي قدره مليار و400 مليون سنتيم، وقد تمثلت هذه القيمة المالية في شراء 9800 حصة من المحافظ، المآزر والأدوات المدرسية، ومن المنتظر أن تتكفل الإدارة المحلية بالولاية، البلديات وكذا المحسنين بنسبة 55 بالمائة المتبقية، كما تم تخصيص مبلغ مالي قدره 100 مليون سنتيم من أجل اقتناء نظارات طبية لفائدة 245 تلميذا معوزا إلى جانب ضعيفي البصر، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ مالي بقيمة 100 مليون سنتيم لاقتناء عدد من المدفآت وتوزيعها على المدارس في المناطق النائية من الولاية بالتنسيق مع مديرية التربية بقالمة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق