الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016

كتب الجيل الثاني للإعـارة وليست للصدقة

الأولياء يوقعون تعهدا بمحافظة أبنائهم على سلامة الكتب وإعادتها في آخر السنة
التلاميذ المعنيون بمنحة التمدرس سيستفيدون من قرار الإعارة والبقية مجبرون على شرائها  
وجّه الأمين العام بوزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديري التربية أمرهم من خلالها بالإسراع في بيع الكتب المدرسية، قبل العاشر من أكتوبر، كما تم تحديد فئة التلاميذ الذين سيستفيدون من مجانية الكتاب والتلاميذ المجبرون على اقتنائها.
طالب الأمين العام بوزارة التربية الوطنية، مديري المؤسسات التربوية بضرورة مواصلة توزيع الكتاب في إطار المجانية وبالصيغة السارية المفعول، بالنسبة لكتب السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، والثانية والثالثة والرابعة متوسط، وكل سنوات الطور الثانوي. وسيتم توزيع الكتب الجديدة بصيغة الإعارة بالنسبة للكتب الموحدة للمواد الأدبية للسنوات الأولى والثانية ابتدائي والمواد العلمية لسنوات الأولى والثانية ابتدائي، وكل الكتب الجديدة بالنسبة للسنة أولى متوسط، وتعار هذه الكتب مقابل تعهد «نموذج مرفق» يلتزم فيه الولي بالحفاظ على سلامتها وإعادتها عند نهاية السنة الدراسية، وتقوم المؤسسة التعليمية بوضع ختم على صدر الكتاب المعار بعبارة «كتاب خاص بالإعارة -لا يباع». ويتم إعادة الكتب المعارة عند نهاية السنة الدراسية، حيث يتم جردها وفرزها وإعداد وضعية خاصة بها، وترسل نسخة منها إلى مصالح مديرية التربية وأخرى إلى المركز الجهوي لتوزيع الوثائق التربوية، ويحتفظ بنسخة على مستوى كل مؤسسة تعليمية لاستظهارها عند كل عملية مراقبة، ليعاد إعارة الكتب الصالحة منها للاستعمال في السنة الموالية.
كما شددت وزارة التربية الوطنية، على استثناء دفاتر الأنشطة الخاصة بقسم التربية التحضيرية والسنتين الأولى والثانية ابتدائي من جهاز المجانية، باعتبارها دعائم بيداغوجية مستهلكة غير قابلة للاستعمال المتكرر، مما يتطلب تحمل ثمنها من طرف الأولياء.
ومن أجل تحقيق التكافل والتضامن مع الفئات المعوزة، على مديريات التربية أن تفعل صندوق التضامن المدرسي للتكفل حصريا باقتناء دفاتر الأنشطة الخاصة بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي فقط، لفائدة التلاميذ المعوزين وأبناء عمال قطاع التربية الوطنية، مباشرة من مركز التوزيع.
وحددت الوزارة الفئات المعنية بالاستفادة في إطار جهاز المجانية كل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، بالنسبة للكتب المدرسية بصيغة الإعارة، وكذا التلاميذ المعوزين المسجلين في القوائم المحينة للاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة بـ3 آلاف دينار للسنة الجارية 2016-2017.
وأعطت وزارة التربية الوطنية، مهلة إلى غاية 10 أكتوبر كآخر أجل لبيع الكتب بالنسبة لمؤسسات الأطوار التعليمية، وهذا بغية إنجاز وضعية المحاسبة المادية والمالية، ثم الفوترة في الآجال المحددة لتسديد المستحقات قبل تاريخ 30 نوفمبر.

المصدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق