الخميس، 14 يوليو، 2016

"أقسام خاصة" بالثانويات للراسبين في البكالوريا الموسم القادم

عهدت، وزارة التربية ، بفتح "أقسام خاصة" للراسبين في امتحان شهادة البكالوريا، في الدخول المدرسي المقبل، بشروط ستحددها مستقبلا، فيما أعلنت تعرض الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات للقرصنة من قبل متورطين في التسريبات. فيما أعلنت عن توظيف 120 ألف ناجح من القوائم الاحتياطية في مسابقة الأساتذة.
قال المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، نجادي مسقم، في ندوة صحفية التي نظمها، الأربعاء، بمقر الوزارة، أنه نظرا لارتفاع عدد الراسبين لهذه الدورة تقرر فتح "أقسام خاصة" بالثانويات لتمكينهم من الإعادة بشروط سيتم ضبطها مستقبلا تتعلق أساسا بالمستوى والانضباط، فيما أكد إقصاء 1006 مترشح ، لمدة 5 سنوات بالنسبة للمتمدرسين و تصل إلى 10 سنوات بالنسبة للأحرار، بسبب تورطهم في الغش، مشيرا الى أن الطعن في النتائج غير وارد باستثناء المترشحين الذين احتجوا و أكدوا بأنهم قد اجتازوا الامتحان وتم إقصاؤهم وتم تسجليهم كغائبين، بحيث أكد بأن ديوان المسابقات سيفتح تحقيقا في القضية شريطة أن يقدموا دليل تأكيد الحضور. 
وأضاف مسقم نجادي، أن أعلى معدل حصلت عليه مترشحة من ولاية وهران شعبة رياضيات بـ19.14، فيما بلغ عدد الحاصلين على تقدير امتياز "18 فما فوق" 273 مترشح، في وقت أحصى 267 ألف ناجح متمدرس ما يعادل 49.79 بالمائة، 66.21 بالمائة من الإناث و31 بالمائة ذكور، مقابل نجاح 61 ألف مترشح حر من أصل 185 ألف مترشح، ما يعادل نسبة 33.07 بالمائة، في حين قاطع 83 ألف مترشح حر عن الامتحان.
14 ألف أستاذ نجح في مسابقة التوظيف
وفيما يتعلق بمسابقات توظيف الأساتذة بعنوان 2016، أكد منشط الندوة أن الناجحين في القوائم الاحتياطية البالغ عددهم 120 ألف ناجح، سيتم توظيفهم دون استثناء، لتغطية المناصب الشاغرة، موضحا بأن نصف الأساتذة المتعاقدين قد نجحوا في المسابقة ما يعادل حصول 14 ألف متعاقد على مناصب مالية من أصل 28 ألف منصب مفتوح، ما يعادل نسبة 43 بالمائة، بفضل امتيازات الوزارة.
في الوقت الذي شدد بأن الناجحين في المسابقة من الرجال مدعون لتبرير وضعيتهم تجاه الخدمة العسكرية بتقديم "الوثيقة" وإذا تعذر عليهم ذلك فإنه سيتم تعويضهم بمن هم في القائمة الاحتياطية.  
  16 ألف منصب جديد لتوظيف المقتصدين والأسلاك المشتركة
 وعرّج، المفتش العام، على ملف مسابقات التوظيف الخارجية والامتحانات المهنية، بحيث أعلن عن مسابقة خارجية ستنظم في 30-31 أوت القادم، لتوظيف 5 آلاف مقتصد، مع فتح مسابقة خارجية أخرى شهر سبتمبر المقبل لفائدة الأسلاك المشتركة، أين تم تخصيص 11 ألف منصب مالي، بالمقابل سيتم برمجة الامتحانات المهنية للأساتذة الرئيسيين بحيث سيتم تخصيص 45 ألف منصب لترقيتهم بعنوان 2016، فيما سيتم تنظيم امتحان مهني في ال22 أوت المقبل، لترقية 11 رتبة من بينهم مديرين ومفتشين، أين تم تخصيص 7500 لفائدتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق