الاثنين، 25 يوليو، 2016

بالفيديو .. وزارة التعليم العالي ستشرع يوم الاثنين في النظر في اختيارات الطلبة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار ،أن نسبة الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا الذين أكدوا تسجيلاتهم الجامعية الأولية إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من نهار الأحد بلغت 81.34 بالمائة.
وأوضح الوزير على هامش المحادثات التي جمعته بمساعد كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه وإلى غاية الساعة الرابعة والنصف من نهار الأحد، بلغ عدد الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا الذين أكدوا تسجيلاتهم الجامعية الأولية 262.880 طالب ، وهو ما يعادل نسبة 81.34 بالمائة.
واعتبر السيد حجار أن هذه النسبة "جد معقولة"، مع العلم أن باب التسجيلات الأولية سيغلق الأحد على الساعة منتصف الليل.
وأشار الوزير إلى أن هناك بعض الطلبة الذين يفضلون الانتظار إلى غاية الساعات الأخيرة للقيام بذلك لترددهم في الاختيار، فضلا عن أن "ما يقارب العشرة بالمائة من الناجحين في البكالوريا لن يسجلوا أنفسهم لكونهم أعادوا اجتياز هذا الامتحان لتحسين معدلاتهم بغية التسجيل في تخصصات أخرى وبالتالي فإنهم لن يتموا العملية في حال عدم تحصلهم على المعدلات التي كانوا يبحثون عنها"،وهي الظاهرة التي تتجدد كل سنة.
وابتداء من يوم الاثنين ،سيتم الشروع في معالجة الطلبات، وهي العملية التي ستحدد معدلات القبول، مثلما أضاف حجار، موضحا بأن وزارته "لاعلاقة لها بهذه المسألة (المعدلات)".
وعلاوة على هذه العملية، توجد عوامل أخرى تحدد وتضبط المعدلات التي يتعين الحصول عليها للإلتحاق بهذا التخصص أو ذاك من بينها الرغبة المعبر عنها من قبل الطالب وكذا المعدلات المتحصل عليها ،حيث يشترط في بعض التخصصات حيازة معدلات عليا في مواد معينة على غرار الإعلام الآلي واللغات، يضاف إلى ذلك عدد المقاعد المتوفرة والعامل الجغرافي الذي قد يتدخل في حسم الإختيار.


المصدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق