الأحد، 31 يوليو، 2016

مدارس أشبال الأمة تفتح أبوابها - مسابقات الانتساب لها انطلقت أمس

تم إحداث مدارس أشبال الأمة بهدف تأسيس قطب امتياز لتكوين إطارات المستقبل لفائدة الجيش الوطني الشعبي.. لهذا الغرض تتولى مدارس أشبال الأمة المهام الرئيسية التالية: ضمان تعليم مدرسي يشمل الطورين المتوسط والثانوي وتكميل التعليم المدرسي بتكوين شبه عسكري مكيف..
ويتم توجيه الشبل المتحصل على شهادة البكالوريا حسب إحتياجات الجيش الوطني الشعبي والمعدل المحصل عليه في امتحان البكالوريا لمتابعة تكوين عسكري وجامعي في إحدى مدارس الضباط للجيش الوطني الشعبي.
انطلاق مسابقات الانتساب بالمدارس
انطلقت أمس السبت بمدرسة أشبال الأمة بالناحية العسكرية الأولى بالبليدة مسابقة الإنتساب لمدارس أشبال الأمة للطورين المتوسط و الثانوي للموسم الدراسي الجديد الخاصة بولايات الوسط.
ويجتاز هذه المسابقة المتواصلة إلى غاية الخميس المقبل 937 شبل توفرت فيهم شروط السن والمعدلات الدراسية المحددة يقول رئيس مكتب العلاقات العامة بمدرسة أشبال الأمة بالبليدة لوأج حيث أشار إلى أنه ابتداء من اليوم والى غاية الفاتح من أوت المقبل ستجرى المسابقات الخاصة بمترشحي السنة أولى متوسط فيما ستنطلق المسابقات الخاصة بالتعليم الثانوي ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل.
وأضاف النقيب عبيدة برش أن المترشحين للإلتحاق بمدارس أشباب الأمة للطور المتوسط أجرو اليوم الفحوصات الطبية الشاملة في مختلف التخصصات على غرار طب الأطفال والأسنان وأمراض القلب وطب العيون للتأكد من سلامتهم الصحية التي تؤهلهم للإتحاق بهذه المدرس إلى جانب اجراء اختبار تجريبي للياقة البدنية على أن يتم اجراء الإمتحان الكتابي يوم الإثنين المقبل.
وبالنسبة لمترشحي الطور الثانوي يضيف النقيب برش فمن المنتظر أن يخضعوا للفحص الطبي واختبار اللياقة البدنية ابتداءا من اليوم الثلاثاء على أن يجتازوا الإمتحان الكتابي يوم الخميس في ثلاثة مواد هي كل من اللغة العربية والرياضيات والفيزياء.
ومن بين الشروط التي تم تحديدها لقبول اجتياز مسابقة الإلتحاق بهذه المدارس التي تهدف إلى تكوين اطارات نخبة بالجيش الوطني الشعبي التحصل على معدل يفوق أو يساوي 8 من 10 بالنسبة للطور المتوسط و12 من 20 بالنسبة للطور الثانوي يقول ذات المسؤول.
وأوضح ذات المسؤول أنه نظرا لإرتفاع المعدلات الدراسية للمترشحين هذه السنة فقد تم قبول طلبات المترشحين الحائزين على معدل 15 من 20 فما فوق بالنسبة للطور الثانوي.
وحول نمط التكوين بهذه المدارس أكد ذات المسؤول أن مدارس أشبال الأمة تطبق برنامج التعليم الرسمي لوزارة التربية الوطنية إلى جانب تلقين الأشبال القواعد الأساسية للإنضباط في الجيش الوطني الشعبي عبر تكوين شبه عسكري مكيف بالإضافة إلى برنامج تكميلي في التربية المدنية والأخلاقية.
كما تتوفر هذه المدارس على مختلف المرافق الترفيهية الضرورية لراحة الشبل ونموه السليم على غرار قاعات للنشاطات الثقافية والفنية وقاعدة متعددة الرياضات وملاعب رياضية ومسابح ونوادي.
ومن المنتظر أن يتم تبليغ الناجحين في المسابقة عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الوطني وعبر البريد الإلكتروني للناجحين الملزمين بالإلتحاق بالمدرسة قبل الدخول المدرسي وهذا بعد رفع نتائج المسابقة للقيادة العليا للجيش الوطني الشعبي للبت فيها.
المسابقة تستمر ستة أيام
انطلقت أمس السبت بمدرسة أشبال الأمة بالأغواط التابعة للناحية العسكرية الرابعة ( ن-ع- 4 ورقلة ) مسابقة الإنتقاء تحسبا للدخول المدرسي المقبل 2016 -2017.
وتأتي هذه المسابقة التي ستستمر ستة أيام كاملة في إطار مخطط التجنيد المسطر من طرف قيادة الجيش الوطني الشعبي لتتوج باختيار 200 شبل في الطور المتوسط ونفس العدد في الطور الثانوي كما أوضح رئيس مكتب الإتصال والإعلام والتوجيه بمدرسة أشبال الأمة بالأغواط النقيب علالي محمد لحسن.
وتتم مسابقة الإنتقاء على مرحلتين أولاهما تتعلق بالفحص الطبي والإختبار الرياضي وتشرف عليها لجنة معينة من قبل وزارة الدفاع الوطني بينما تتمثل المرحلة الثانية في الإمتحانات الكتابية والتي تتكفل بها مديرية التربية بالولاية .
للإشارة فإن مدرسة أشبال الأمة بالأغواط تضم حاليا 200 شبل يتوزعون وبالتساوي بين أقسام السنة أولى والثانية متوسط علما أن هذه الأخيرة حازت المرتبة الأولى بين مدارس أشبال الأمة على المستوى الوطني من حيث النتائج المحصلة طيلة الموسم الدراسي المنقضي كما أضاف النقيب علالي محمد لحسن.
فتح متوسطتين جديدتين
من المقرر أن تتعزز مدارس أشبال الأمة بمتوسطتين جديدتين بكل من ولايتي تيارت والمسيلة اعتبارا من الموسم الدراسي القادم حسب ما أعلنه أمس السبت بوهران مدير مدارس أشبال الأمة اللواء عبد العزيز هوام.
وذكر اللواء هوام في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش انطلاق مسابقة الدخول لمدارس أشبال الأمة للموسم الدراسي الجديد بمدرسة أشبال الأمة الشهيد حمداني عدة المدعو سي عثمان بحي الدار البيضاء (وهران) أنه ستتدعم هذه المدارس سليلة مدارس أشبال الثورة بمدرستين جديدتين من صنف التعليم المتوسط والتي ستستقبل أشبالها مع بداية الدخول الدراسي القادم .
وستوفر هاتان المنشأتان الجديدتان واللتان ستعززان امكانيات التعليم والتكوين التابعة للجيش الوطني الشعبي في اطار وصاية مشتركة ما بين وزارتي الدفاع الوطني والتربية الوطنية نحو 200 مقعد بيداغوجي لكل مدرسة يضيف نفس المسؤول الذي حضر عملية انطلاق مسابقة الدخول لمدارس أشبال الأمة بوهران.
وتخص هذه المسابقة التي تمتد على مدار ثلاثة أيام تلاميذ ولايات غرب الوطن والذين يسعون للالتحاق بمدرستي أشبال الأمة من فئة التعليم المتوسط بولايتي تيارت وبشار بعد نجاحهم في اجتياز امتحان شهادة التعليم الابتدائي.
وبالنسبة لمدرسة أشبال الأمة بوهران التي تختص في التعليم الثانوي فستنظم بدورها امتحانا للدخول اليها أمام التلاميذ الناجحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط حيث تقترح 160 مقعدا بيداغوجيا للدخول الدراسي القادم.
ويجتاز الممتحنون الراغبون في دخول مدارس أشبال الأمة اختبارات في الرياضة وفي الرياضيات والفيزياء واللغة العربية وذلك بعد الفحص الصحي الذي تشرف عليه لجنة طبية معينة من قبل قيادة الناحية العسكرية الثانية وممثل عن مديرية أشبال الأمة حسب الشروحات المستقاة من اطارات مدرسة أشبال الأمة بوهران.
يذكر أن مدرسة أشبال الأمة بوهران حققت نسبة نجاح في امتحان شهادة البكالوريا أي الدفعة الخامسة لها على التوالي خلال هذا الموسم تقدر ب25ر99 بالمائة مع تسجيل 8 ناجحين بدرجة امتياز.


المصدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق