الثلاثاء، 2 أغسطس، 2016

16 بالمائة من ناجحي الباك يطعنون في توجهاتهم

كشفت وزارة التعليم العالي عن انطلاق عملية المقابلات الشفوية بالنسبة للطلبة الجدد الموجهين إلى إدارات المدارس العليا للأساتذة بداية من أول أمس الأحد 31 جويلية 2016 على أن تنتهي اليوم الثلاثاء 2 أوت 2016 بعد أن دامت مدة ثلاثة أيام كاملة، هذا فيما تقرر لأول مرة عدم قيام الناجحين بالتسجيل في نفس اليوم بسبب التعديلات التي أدخلتها وزار التعليم العالي هذه السنة، في المقابل بلغ عدد الطعون التي تم إيداعها في إطار تسجيلات الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا خلال اليوم الأول من انطلاق هذه العملية 1495 طعن، أي ما يعادل 12ر16 بالمائة من الطلبة الذين قاموا بالتسجيلات.
بناء على المعلومات التي نشرتها الوزارة فإنه يكون توقيت العمل خلال هذه الفترة من الساعة 7:30 إلى 16:30 مساءا وخصص لفائدة الطلبة الناجحين في الباك في الاستقبال طاقم إداري بدءا من المدير إلى آخر عامل بالمدرسة مجند يسهر على تلبية كل انشغالاتهم.
وعن ملف المقابلة فتتعلق بنسخة من كشف نقاط البكالوريا وبطاقة التعريف الوطنية ونسخة من شهادة التوجيه للمدرسة العليا للأساتذة الموجهة وصورة شمسية، أما بالنسبة للتسجيل النهائي فسيكون ابتداءا من يوم الخميس 4 أوت إلى غاية يوم الثلاثاء 9 أوت 2016، علما أنه هذه السنة لا يمكن للطلبة الناجحين في المقابلة التسجيل في نفس اليوم وعليهم الرجوع للتسجيل في الفترة من 4 إلى 9 أوت وذلك راجع لعدم فتح موقع التسجيل من طرف الوزارة خلال فترة المقابلة.
وبخصوص الطعون أكدت وزارة التعليم العالي أنه بلغ عدد الطعون التي تم إيداعها في إطار تسجيلات الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا أول أمس الأحد (على الساعة 15 و22 د) خلال اليوم الأول من انطلاق هذه العملية 1495 أي ما يعادل 12ر16 بالمائة من الطلبة الذين قاموا بالتسجيلات الأولية حسب الاحصائيات التي قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. واستنادا إلى ذات المصدر فإن عدد التوجيهات المؤكدة قدر ب239 ألف و93 أي ما يعادل 83ر73 بالمائة من عدد الطلبة الذين قاموا بالتسجيلات الأولية والبالغ 323822 طالب، وفق وزارة التعليم العالي التي أكدت أنه ستتواصل مرحلة التوجيه والطعون التي انطلقت أول الأحد إلى غاية 2 أوت المقبل، وعقب هذه العملية ستنطلق التسجيلات النهائية الخميس القادم لتتواصل إلى غاية 9 أوت المقبل. وسيعرف القطاع بعنوان السنة الجامعية 2017/2016 تعدادا طلابيا إجماليا يقدر ب1.623.000 طالبا، في مختلف أطوار التكوين.
وتحسبا لذلك، من المتوقع أن يتم استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي جديد و55 ألف سرير وهو ما سيرفع قدرات الاستقبال بصفة إجمالية إلى 1.388.000 مقعد فيزيائي و682 ألف سرير. وسيتميز هذا الدخول الجامعي بعدد من المستجدات من بينها إحداث ميادين جديدة على غرار ”الهندسة المعمارية، عمران ومهن المدينة” مع توسيع شبكة المعاهد التكنولوجية التطبيقية من خلال فتح أربعة نقاط تكوين جديدة وهو ما سيرفع عددها إلى سبعة معاهد، كما سيعرف هذا الموسم أيضا ترقية 10 مدارس تحضيرية إلى مدارس عليا وكذا ترقية ثلاث ملحقات جامعية إلى مراكز جامعية. يضاف إلى كل ذلك تعزيز الفروع ذات التسجيل الوطني وفتح تكوين في الأمازيغية بالمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة.


المصدر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق