الخميس، 4 أغسطس، 2016

المتأخّرون مدعوّون لتسجيل استثنائي في سبتمبر - التسجيلات النهائية للطلبة الناجحين في البكالوريا تنطلق اليوم

تنطلق اليوم التسجيلات النهائية لحاملي شهادات البكالوريا عبر الموقع الالكتروني المخصص من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي المحطة الأخيرة ل333131 طالبا جديدا لتأكيد اختياراتهم بعد انتهاء فترة التسجيلات الأولية والطعون التي بلغت 7306 طعنا . من جهتها دأبت لجنة خاصة نصبتها الوزارة أمس على مستوى المدرسة العليا للإعلام الآلي على دراسة 4057 طعنا لطلبة رفضوا الرغبات التي تم توجيههم إليها من طرف النظام المعلوماتي، في حين تقرر تأجيل تسجيل الطلبة المتأخرين لغاية شهر سبتمبر المقبل.
نجحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عصرنة عملية التسجيلات الجامعية عن بعد، مع معالجة الطعون عبر نظام معلوماتي عصري أنهى فترة العمل اليدوي المضني لأعوان الجامعات وحل إشكالية صعوبة تنقل الطلبة إلى مراكز التسجيل والتي غالبا ما تقع خارج ولاية الإقامة. وحسب تصريح مدير التعليم العالي السيد جمال الدين بوخزات، فقد تم قبول تسجيل 2130 طالبا في الاختيارات التي اقترحها عليهم النظام المعلوماتي بعد دراسة ملفات الطعون، في حين سجل رفض قرارات الطعن من قبل 4057 طالبا ليتم تحويل ملفاتهم إلى لجنة خاصة نصبت أمس على مستوى المدرسة العليا للإعلام الآلي بغرض إعادة النظر في الطعن واختيار الرغبات التي تتماشي ومعدلاتهم في شهادة البكالوريا.
كما أعرب جمال الدين بوخزات عن ارتياحه لسير عملية التسجيلات الأولية والتأكيد عليها وهي التي امتدت من 19 إلى 24 جويلية الفارط، وهو ما سمح بخلق جو من الشفافية في العلاقة التي تربط الجامعة مع طلبتها.
أما فيما يخص الطلبة الذين تأخروا في تأكيد تسجيلاتهم وتم الرد على طلباتهم أمس عبر الموقع الإلكتروني بعبارة " أنت متأخر"، فسيتم فتح باب التسجيل بصفة استثنائية لهم شهر سبتمبر المقبل، وحسب مصادرنا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه الفئة من الطلبة سيفقدون حق اختيار الرغبات من منطلق أنهم تهاونوا في عملية التسجيلات الأولية، الأمر الذي يجعل عملية توجيههم مرتبطة بعدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة عبر المعاهد والجامعات.
يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أحصت 7306 طعنا من مجموع 9273 طالب لم يتحصلوا على إحدى الرغبات الست المعبر عنها. وحسب بيان للوزارة فإن هذه الفئة المعنية بتقديم الطعون تقتصر على الطلبة الذين لم يتحصلوا على أي من الرغبات الست المعبر عنها خلال مرحلة التسجيلات الأولية، ليتم قبول 2654 طعنا وتحويل الطلبة إلى الخيارات المقترحة عليهم من طرف الوزارة.
وستستمر عمليات التأكيد على التسجيلات النهائية لغاية 09 أوت المقبل، في حين حددت فترة التحويلات ما بين 14 و17 سبتمبر المقبل وستتم عن طريق النظام المعلوماتي.


  المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق