الخميس، 4 أغسطس، 2016

جامعة وهران (2) "محمد بن أحمد" تستعد لاستقبال 6500 طالب جديد ب 6 كليات فيمل تنطلق التسجيلات النهائية اليوم

تنطلق بجامعة وهران (2) "محمد بن أحمد" ببلقايد ابتداء من اليوم وإلى غاية التاسع من الشهر الجاري التسجيلات النهائية للطلبة الجدد المتحصلين على شهادة الباكالوريا، حيث تستعد الجامعة بكل إمكاناتها البشرية والمادية لاستقبال 6500 طالب جديد موزعين على 6 كليات
وفي هذا الصدد أكد السيد عمرون صديق مدير جامعة محمد بن أحمد وهران (2)، أن المؤسسة أخذت أكبر حصة من الطلبة الجدد هذه السنة مقارنة بحصص الجامعات الأخرى باعتبار أنها تحتوي على 3 من أكبر الكليات التي تستقطب الطلبة من جميع جهات الوطن وعلى رأسها كلية العلوم الاقتصادية التي تستقبل هذا الموسم 1709 طالب جديد، و1300 مسجل بكلية الحقوق بالإضافة إلى 1500 طالب بكلية اللغات ويتوزع العدد الباقي قال السيد عمرون على كل من كلية علوم الأرض والكون ب 656 طالب جديد والمعهد الوطني للصناعة والأمن الصناعي ب 753 طالب جديد و513 مسجل بكلية العلوم الاجتماعية، وعرف العدد الإجمالي للطلبة هذه السنة زيادة تعادل 500 طالب مقارنة بالسنة الماضية.
4682 طالب جديد بجامعة وهران (1) "أحمد بن بلة"
تستقبل جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" حوالي 4682 طالبا في السنوات الأولى في جميع التخصصات تم توجيههم إليها وأكملوا تسجيلاتهم الأولية فيها حسبما علم أمس الأربعاء من المكلف بالإعلام على مستوى هذه المؤسسة الجامعية.
ويتوزع هؤلاء الطلبة الذين اتموا تسجيلاتهم الأولية من 19 إلى 24 يوليو الماضي حسب التخصصات إعلام آلي ورياضيات (164) وعلوم الطبيعة والحياة (777) وعلوم وتكنولوجيا (43) وعلوم المادة (43) وآداب وفنون (557) ودكتوراه في الطب (945 طالب بمعدل نهائي 15ر55) ودكتوراه في الصيدلة (477 بمعدل نهائي 98ر14) ودكتوراه في طب الأسنان (210 بمعدل نهائي 21ر15) وعلوم إنسانية (626) وعلوم إسلامية (453) وفنون (81) بالإضافة إلى الحاصلين على البكالوريا قبل سنة 2016 والبكالوريا الأجنبية حسبما ذكره لوأج المكلف بالإعلام السيد مرسلي لعرج.
وللتذكير فإن عملية التسجيلات الأولية وتأكيدها شاركت فيها أطقم مكونة من أساتذة في جميع الميادين والفروع والتخصصات والمسارات الخاصة بالنظام التعليمي الجديد "أل أم د ي"لتوجيه الناجحين في البكالوريا إضافة إلى مهندسين وتقنيين في الإعلام الآلي لمساعدة الناجحين في الجانب التقني لملء الرغبات وإداريين من مصالح الدراسات بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" ومختلف الكليات والأقسام للإشراف على عملية التنظيم.
وأشار السيد مرسلي إلى أنه تم الشروع في مسابقة إنتقاء الموجهين إلى معهد العلوم والتقنيات التطبيقية يومي 1 و2 أغسطس وهو المعهد الجديد الذي سيتم فتحه إبتداء من الموسم الجامعي المقبل 2016/2017 ليستقبل الطلبة من مختلف الوطن، إذ يتم التسجيل فيه وطنيا ليستقبل 60 طالبا في تخصصين جديدين وهما البصريات وميكانيكا الدقة والذي تم القبول فيه أدنى معدل 18ر14 وتخصص القياسات الفيزيائية والأجهزة العلمية بمعدل أدنى 13ر14.
3 تخصصات جديدة بالمدرسة الوطنية المتعددة التخصصات لوهران
ستنطلق في الدخول الجامعي المقبل 2016-2017 بالمدرسة الوطنية المتعددة التخصصات لوهران 3 تخصصات مهندس جديدة حسبما علم أمس الأربعاء من إدارة هذه المؤسسة.
وتضمن هذه التخصصات الجديدة تكوينا في "النظم الطاقوية" و"البناءات المستديمة" و"التحليل الفيزيائي الكيماوي للمواد" حسبما جاء في بيان لذات المؤسسة سلمت نسخة منه ل/وأج.
ويندرج فتح هذه التخصصات التي تستجيب لمتطلبات الساعة في إطار تقريب المدرسة الوطنية المتعددة التخصصات من محيطها الإقتصادي لتضاف إلى سبعة أخرى متوفرة تعنى بالنظم الإلكترونية والكهروتقنية والآلية وتحلية المياه وصيانة وتأهيل المنشآت والميكانيك والهندسة وتسيير نظم الإعلام الآلي.
وسيتميز الدخول الجامعي المقبل بالمدرسة الوطنية المتعددة التخصصات لوهران باستقبال 250 ناجح في مسابقة الإلتحاق بالمدارس الوطنية العليا للتسجيل في السنة الأولى من الطور الثاني.
وستستقبل ذات المؤسسة أيضا في السنة الأولى للطور الأول 400 حامل شهادة بكالوريا جديد اختاروا دراسات تحضيرية في العلوم والتكنولوجيا.


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق