السبت، 13 أغسطس، 2016

أزيد من 5 آلاف منصب في سلك الشبه الطبي والقابلات لفائدة ناجحي باك 2016 و2015

التسجيلات تنطلق على مستوى 48 ولاية و30 أوت آخر أجل لإيداع الملفات
أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن انطلاق عمليات التسجيل بالمعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه طبي والقابلات، وهذا لفائدة الناجحين شهادة البكالوريا لدورتي لدورة جوان 2016، بما فيهم ناجحي دورة 2015، محددة عدد مناصب ب5053 منصب، على أن يكون 30 أوت الجاري آخر أجل للتسجيل، حسب وزارة الصحة التي كشفت على توزيع المترشحين إلى خارج ولايتهم للتكوين. 
وتعلم وزارة الصحة ناجحي البكالوريا وجميع المترشحين الراغبين في الالتحاق بالتخصص بإيداع ملفاتهم على مستوى المعاهد أو مديرات الصحة، أنه تتضمن ملفات الترشح على الوثائق التالية ما قبل التسجيل، إيداع طلب خطي ونسخة لشهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لها مع كشف النقاط، وشهادتان طبيتان، طب عام وطب الأمراض الصدرية".
وأوضحت الوزارة "أن التسجيل النهائي يتطلب شهادة البكالوريا الأصلية أو شهادة معادلة، الكشف الأصلي للنقاط، أربع صور شمسية وشهادة السوابق العدلية وشهادة الجنسية بالإضافة إلى نسخة مصادق عليها من وثيقة إثبات وضعية المترشح تجاه الخدمة الوطنية، تأجيل أم إعفاء". وتودع ملفات الترشح لدى مؤسسات التكوين الطبي ومؤسسات التكوين للقابلات وكذا مديريات الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بالنسبة للولايات التي لا تتوفر على مؤسسات للتكوين شبه طبي. وأكدت الوزارة أن الأولوية في التسجيل النهائي سيكون لصالح مترشحي دورة 2016.
ونشرت وزارة الصحة، قائمة التخصصات المعنية بعملية التسجيل في المعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه طبي والقابلات، على رأسها شعبة العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي أو شهادة معادلة للقابلات للصحة العمومية وكافة الشعب شعب الطبية (العلاج، إعادة التأهيل وإعادة التكييف، الطبية التقنية والطبية الإجتماعية)، بالاضافة إلى تخصصات شعبة آداب وفلسفة، الآداب واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية والتسيير والإقتصاد أو شهادة معادلة للشعبة الطبية الاجتماعية (المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية والمساعدين الطبيين للصحة العمومية).
وأكدت ذات المصادر وبخصوص رتب أسلاك شبه الطبيين والقابلات للصحة العمومية للتكوين المحلي وخارج الولاية أنها تخص الممرضين للصحة العمومية مشغلو أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، المخبريون للصحة العمومية، المساعدون الطبيون للصحة العمومية، المختصون في العلاج الطبيعي والفيزيائي والمخصتين في التغذية والمختصين في حفض الصحة للصحة العمومية والمداومين بالعمل.
كما سيخضع ناجحو البكالوريا في تكوين في المساعدين الاجتماعيين للصحة العمومية مقومي الأعضاء الاصطناعية للصحة العمومية، ومطببو القدم للصحة العمومية، والقابلات في الصحة العمومية، وخصصت الوزارة 240 منصب بالجزائر العاصمة، و214 بولاية أدرار، 191 ببشار، 157 بسطيف، 173 بولاية تلمسان، و150 بولاية باتنة، فيما تتراوح عدد المناصب في باقي الولايات ما بين 25 إلى 150 حسب احتياجات كل ولاية.
وفي الختام أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات "أن كل حاملي شهادة البكالوريا لدورة 2015 و2016، والراغبين بالتكوين في تخصص شبه طبي والقابلات بعنوان السنة البيداغوجية 2016-2017، بإمكانهم التسجيل الأولي للمسابقة على أساس الشهادة التي تستمر إلى غاية 20 يوما منذ الإعلان عن المسابقة والذي كان في 11 أوت الجاري، مؤكدة أن أماكن وضع الملفات سيكون على مستوى كل المعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي المتواجدة في الولايات، وكذا معاهد التكوين العالي للقابلات ومعاهد التكوين شبه الطبي علاواة على مدارس التكوين شبه الطبي الولائية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق